“البيان الختامي لمؤتمر قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية في القاهرة”

أثناء فترة استثنائية تشهدها السودان،

البيان الختامي لمؤتمر قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية في القاهرة

 

أثناء فترة استثنائية تشهدها السودان، انعقد مؤتمر قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية في القاهرة خلال الفترة من ٥-٧ مايو ٢٠٢٤. شاركت في المؤتمر جميع قيادات الكتلة الديمقراطية وتم مناقشة عدة أوراق تناولت القضايا السياسية والاجتماعية المهمة.

 

نود أن نعبر عن شكرنا وامتناننا لجمهورية مصر العربية، قيادة وشعبًا، على دعمها اللا محدود للشعب السوداني وضيوفها الذين لجأوا إليها نتيجة للحروب التي يعاني منها السودان. كما نقدر الجهود المبذولة من قبل مصر لإنهاء الصراع في السودان واستضافة المؤتمر العام الثاني.

 

نحتفي بذكرى شهداء حرب الخامس عشر من أبريل وجميع شهداء الثورة السودانية، وندعو لشفاء سريع للجرحى وعودة آمنة للمفقودين.

 

نؤكد على احترام سيادة ووحدة السودان وسلامة أراضيه، وندين بشدة انتهاكات مليشيات الدعم السريع لحقوق الإنسان والقانون الدولي، بما في ذلك جرائم الحرب والتطهير العرقي.

 

كما ندين حصار مليشيات الدعم السريع لمدينة الفاشر بهدف قطع إمدادات الغذاء والدواء عن المدنيين. نؤكد دعمنا للقوات المسلحة والقوات المشتركة في معركتهم من أجل كرامة الوطن.

 

نشدد على ضرورة إنهاء الصراع ومعالجة آثاره، ونؤكد على أهمية تحقيق السلام. كما ندعو إلى تنفيذ إعلان جدة بخروج مليشيات الدعم السريع من منازل المدنيين كخطوة أساسية لتوفير المساعدات الإنسانية.

 

نحث على بناء نظام ديمقراطي يضمن تحقيق تطلعات جميع مواطني السودان ضمن دولة موحدة. كما نشجع على تحسين قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية وتكامل جميع القوى لبناء جيش قومي محترف يعكس التنوع.

 

نؤكد على أهمية التوافق بين القوى السياسية لإجراء إصلاحات شاملة في الدولة والمجتمع من خلال حوار شامل. ندعو إلى تحديد أسس المشروع الوطني وتأسيس دستور يضمن المواطنية.

 

في ختام المؤتمر، نود أن نشكر تجمع قوى تحرير السودان ومجلس الصحوة الثوري وحركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي على انضمامهم.

 

قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية

٧ مايو ٢٠٢٤

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى