“حاكم إقليم دارفور المكلف يدين حصار مدينة الفاشر”

في مؤتمر صحفي عقده اليوم،

 

أدان حاكم إقليم دارفور المكلف وزير الصحة بحكومة الإقليم، بابكر حمدين، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، حصار مدينة الفاشر واصفًا إياه بأنه جريمة بموجب القانون الدولي الإنساني.

وأشار حمدين إلى أن هذا الحصار يعرض حياة المدنيين للخطر من خلال تجويعهم وحرمانهم من حق الحياة، وهو حق أصيل حتى في حالات الحروب والنزاعات.

وأدان حمدين بأشد العبارات العدوان البربري الذي تعرضت له مدينة الفاشر من قبل مليشيا الدعم السريع المتمردة، مؤكدًا أنه يعرض حياة المدنيين والنازحين لخطر الجوع والعطش والمرض والموت.

كما استنكر استخدام الأطفال دون الخامسة عشرة من العمر كجنود في صفوف المليشيا، مشيرًا إلى أن ذلك محظور بموجب القانون الدولي الإنساني.

وطالب حمدين الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان باتخاذ قرارات ومواقف واضحة ضد مليشيا الدعم السريع، وإدانتها ومحاسبتها على ارتكابها لإنتهاكات خطيرة ضد المدنيين في هجومها على مدينة الفاشر.

كما شدد على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى المدينة وحماية الأطفال من التجنيد في صفوف المليشيا.

وأثنى حمدين على جهود وزارة الصحة في ولاية شمال دارفور وقوات الشعب المسلحة في حماية المدنيين خلال هذه الظروف الصعبة.

وأوضح أن هجوم مليشيا الدعم السريع على مدينة الفاشر تسبب في خسائر فادحة، مطالبًا بضرورة اتخاذ إجراءات لضمان عدم تكرار تلك الأحداث في المستقبل.

وختم حمدين بالتعبير عن تعازيه لذوي الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، مؤكدًا أن مثل هذه الهجمات تتعارض مع كافة القيم والأعراف الإنسانية وتتنافى مع قوانين ومواثيق حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى