انتهاكات لا مثيل لها” في السودان رئيس المفوضية يدعو إلى محاسبة مرتكبيها

بلو نايل بوست Blue Nile Post

انتهاكات لا مثيل لها” في السودان: رئيس المفوضية يدعو إلى محاسبة مرتكبيها

إلتقى رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان مولانا جمعة الوكيل الاعيسر الخبير المعين لحالة حقوق الإنسان في السودان د. رضوان نويصر ووفده الميمون بمدينة بورتسودان

وأكد الإعيسر إلتزام حكومة السودان بالتعاون مع آليات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية خاصة وأن السودان صادق علي الإتفاقيات الدولية الأساسية لحقوق الإنسان .

https://youtu.be/qHI5EfeI-3Q?si=H43ypmzNq4-65PEQ

 

تأتي أهمية هذه الزيارة في أن الخبير رضوان نويصر هو أول مسؤول أممي يزور السودان منذ إندلاع الحرب في السودان في١٥ ابريل ٢٠٢٣م.

 

وأشار مولانا جمعة إلى أن الإنتهاكات التي حدثت جراء حرب ١٥ ابريل ٢٠٢٣ م لم يسبق لها مثيل في السودان ووصف الإنتهاكات بالجسيمة والجرائم المرتكبة بالخطيرة والإعتداءات بالفظيعة وأنهامخالفة للشرائع السماوية ومنافية للأخلاق والفطرة البشرية السليمة والضمير الإنساني وأن هذه الأفعال ترقي لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتستوجب الإدانة من المجتمع الدولي والإقليمي كما تستوجب المحاسبة بموجب القوانين الوطنية والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وأضاف بأن تلك الإنتهاكات موثقة بالفيديوهات والصور وإفادات الشهود والناجين من الضحايا ومدعمة بالتقارير الصادرة من المنظمات الحقوقية العاملة في مجال حقوق الإنسان منها منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومان رايتس وتش ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ومفوضية اللاجئين و لجان خبراء المقررين الخواص بمجلس حقوق الإنسان. وطالب الإعيسر ببذل الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية للنازحين في دور الايواء وتوفير الإحتياجات الأساسية لهم من غذاء ودواء ومستلزمات الايواء .

 

كما أشار لضرورة الإلتزام بمبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني لتجنب وقوع الخسائر بين المدنيين أو تقليل الخسائر العرضية لأقل حد ممكن وتوفير اكبر قدر من الحماية والمساعدة لضحايا الحرب.

 

اعلام المفوضية

٩ يوليو ٢٠٢٤م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى